13/11/2013

recentposts

الأحد، 10 يناير 2016

تعرف على الفرس وحضارتهم ومتي دخلوا في الإسلام

الفرس هم   من يسكون بلاد  فارس في القديم والتي  هي  حالياً دولة إيران


.
والفرس هم  مجموعة أو سلالة  بشرية يعود أصلها إلي  المجموعة الأريانية  ،حيث  يتحدث   الشعوب الفارسية اللغة الفارسية  والتي تعتبر من اللغات الهندوأوروبية .
وقد ساعد  اختلاط   عدداً كبيراً من الشعوب   في تشكيل هوية الفرس  ، والتي استوعبت  أعداداً كبيرة من  مختلف  العرقيات المختلفة كالأتراك والعرب  واليونانيين  وغير ذلك .



وقد قامت بلاد فارس  في الماشي  بحكم  عدداً من الأمبراطوريات  في التاريخ القديم  ، حيث  حكمت الإمبراطورية الفارسية  العراق  والشام  ومصر وبلاد  كثيرة .،فظل  اتساع  الدولة الفارسية  يمتد إلي أن  أتي  الإسكندر المقدوني  ليبدد ذلك الملك الفارسي .
وكان يتم إطلاق لقب كسرى على كل من  يحكم الدولة الفارسية  ، حيث كانت  الإمبراطورية الفارسية  تحكم بالنظام الملكي .
وكانت الدولة الفارسية تدين بالديانة الزرادشتية   قبل الميلاد  ،  حيث كان يطلق عليهم لقب المجوس ، وهم الذين قدسوا  النار  واتخذوها رمزاً لديانهم ، وإلي الآن  يوجد  عدداً  قليلاً من هؤلاء الذين يديون بذلك في إيران .
وتحت قيادة سعد بن أبي وقاص  رضى الله عنه وأرضاه وفي  عهد أمير المؤمنين  عمر بن الخطاب رضي الله عنه   استطاع المسلمين  هزيمة الفرس  ودخل المسلمين  إيوان كسرى وحطموه كما وعد النبي صلى الله عليه وسلم بذلك .



ففي عام 636   فاز المسلمون  على الفرس في  معركة القادسية ، ومنذ  هذا الوقت   أصبح أهل دولة فارس  في السابق يدينون بدين الإسلام  وعلى مذهب  الله وسنة رسوله  ، إلا أن أتت الدولة الصفوية في عام  1501 ،والتي  جعلت أهل إيران  يتركون مذهب أهل السنة والجماعة ويدينون بمذهب  الشيعة الأثنى عشرية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق