13/11/2013

recentposts

الأحد، 10 يناير 2016

تعرف على من هو أول من صام وفوائد الصوم

الصيام هو رابع أركان الإسلام  ، فيصوم المسلمون من مختلف  انحاء الأرض  كل عام في شهر رمضان ، ويعرف الصيام في اللغة   على أنه الإمساك  ،   أما  الصيام  في الشريعة الإسلامية  فيعرف أنه الامتناع أو الامساك عن الطعام والشراب والشهوة منذ  طول  الفجر إلي غروب الشمس  من نفس اليوم .
والقرآن الكريم  وضح  أن الصوم  كان  يفرض  من قبل الله سبحانه وتعالى على الأمم التي سبقتنا ،  فقد ذكر الله سبحانه وتعالى ذلك في سورة البقرة .
والحكمة من  فرض  الصوم على الإنسان لا تأتي  من أجل  شقاؤه  أو  تعبه  ، لكن  الله سبحانه  وتعالى فرض علينا الصوم لأجل  أن  نزداد  تقوى  ، كما أن الصوم يرفع  الدرجات  ، فيدخل الصائمون الجنة من باب الريان .
ويذكر العلماء بأن  أول من قام بالصيام هو سيدنا آدم أبو البشر عليه السلام  ، حينما   أمر الله سبحانه وتعالى آدم بأن لا يأكل من الشجرة  ، فيما كان  نبي الله داود عليه السلام  يصوم أيضاً كما ذكر نبينا عليه أفضل الصلاة والسلام  بأن نبي الله داود  كان يصوم يوماً ويفطر يوماً .
وقبل الإسلام  يقال بأن قريشاً كانت تصوم يوم عاشوراء من كل  عام  ، وهذا ليس كتشبههم باليهود  ، لكن   قد قيل  أنهم قد أذنبوا ذنباً  عظيماً  قبل الإسلام  ، فضاقت عليهم صدورهم  ،  فأمروا بصوم هذا اليوم  ، حيث أن صيامه يكفر عن ذلك الذنب العظيم الذي قد اقترفوه .
وللصوم فوائد  طبية عظيمة ، إذ أنه يساعد  على إذابة الدهون وإنقاص وزن الجسم ،  مما يساهم في الحد من  الإصابة بجلطة   ، كما أن له فوائد  إيمانية هامة إذ أنه  يزيد من الروحانيات  ، كما أنه يعلمك الصبر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق