13/11/2013

recentposts

الأحد، 10 يناير 2016

من هم الروم ولماذا أطلق عليهم هذا الاسم

لاشك أنك  سمعت يوماً ما عن الروم   ، فحين   أن تقوم بقراءة أو تصفح بعض  كتب التاريخ  تجد  كلمة الروم  ، لكن هل   عرفت من هم ، ولماذا قد تم  عليهم  إطلاق هذا الأسم ؟!
إذا   سنحاول أن نعرض  عليكم  أهم  أسباب   إطلاق  هذا اللفظ على أولئك الفئة من البشر .
فالروم هي  سلالة بشرية   من  نصل العيص  بن إسحاق بن  إبراهيم عليها السلام  ،  ويطلق  عليهم أيضاً بنو الأصفر ، فهذا ما يفصل  معنى الروم  من الناحية العرقية  .
أما  أن كلمة الروم  هي  أعم و أشمل من ذلك  ،  فتك الكلمة  تطلق  على  من تتجمع فيهم  بعض  الصفات والسمات   ، كما أن لديهم  ثقافة   ورثوها عن أجدادهم     غير  الثقافة العربية وغيرها من الأمم .
ويتميز الإنسان الرومي بأنه  ذو بشرة بيضاء ،  ويدين الغالبية منهم  بدين النصرانية  ، بمختلف  طوائفها  الكاثوليكية والأرثذوكسية والبروتستانتية .
وقد  تم إطلاق  الروم على  الإمبراطورية البيزنطية والتي كانت تتخذ القسطنطينية عاصمة لها ، والتي  فتحها المسلمين فيما بعد كما بشر الرسول  الكريم .
وفي عهد النبوة الشريفة وصدر الإسلام  كان يتزهم الروم   هرقل حيث كانت تلك الإمبراطورية  تسيطر على الشام ومصر ، كما أن هناك كانت إمبراطورية رومية غربية   ، وكانت تقع في غرب أوروبا وتسمي برومية  والتي مقرها حالياً إيطاليا .
وقد جاءت كلمة الروم في القرآن الكريم ، حيث  تم  تسمية سورة كاملة بهذا  الإسم ، ووعد الله سبحانه وتعالى بفوز الروم على الفرس ، مما  سيفرح المؤمنون بهذا النصر  ، حيث أن أهل الروم كانوا أهل كتاب  في وقتها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق