13/11/2013

recentposts

الأحد، 10 يناير 2016

ما المقصود بالربا وماهي أنواعها

حرم الله سبحاته وتعالى الربا لما لها من أضرار  كثيرة على الفرد والمجتمع  ، حيث أن جميع الشرائع السماوية  قد حرمت الربا  بمختلف أنواعها .
فالربا تتسبب في   حدوث العداوة والبغضاء بين أفراد المجتمع الواحد    ، كما أنه  يتسبب  في القضاء  على التعاون  الذي  حيث  عليه الإسلام  بين أفراد المجتمع .
فقد قام العلماء بتقسيم الربا ل 3 أنواع  وهم  : ربا الفضل ، وربا اليد  وربنا النسيئة .
ويعرف ربا الفضل  بأنه بيع  مع زيادة في أحد العوضين   بمعني أن هناك رجلاً يبيع  رطلاً من الدقيق الجيد  مقابل رطلين من الدقيق الردئ ، أو  أن يقوم ببيع 20 جراماً من  الذهب عيار  24 مقابل  50 جراماً من الذهب عيار 21 على سبيل المثال .
أما ربا اليد فهو عبارة عن  أن   شخصاً يقوم ببيه 100 جرام من الذهب مقابل 300 مثلاً من الفضة   ، إلا أن  الاثنين لم يتفقا على  وقت تسليم  ما  عوض عنه  .
والنوع الثالث   من الربا  هو ربنا النسيئة  والمنتشر خلال  تلك الأيام بكثرة بين الناس ، وهو أن تقوم بتأجيل أحد العوضين على أن يكون أحدهما أكثرمن  الأخر  أي أنك مثلا تقوم بشراء رطل من القمح  مقابل  أن تدفع رطل ونصف من القمح في وقت آخر .
وقد  أجمع  فقهاء المسلمين على تحريم الربا بكل أنواعه  واختلاف طرقه ، حيث أن الله  سبحانه وتعالى  حرمها من أجل أن  لا  تكون هناك  طبقة  غنية  وتزداد  غنى على  باقي الناس ، حيث أن الربا  يتسبب في  شعور الناس بأنانية .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق